•
•
• توفير معلومات جديدة حول الموضوع
• حصول تغيير فعلي في الموضوع
• استخدام الخوف
• تأثير زملاء الفرد
• التدريب والتطوير لتغيير شخصية الفرد
• الانسجام بين الاتجاه والسلوك
• استخدام أسلوب الاستمالة
الأساليب التربوية لتكوين الاتجاهات
• 1- استخدام الأسلوب القصصي :
• ويمكن أن تتناول قصص العلماء وأعمالهم وخاصة تلك التى تتناول الموضوع المطلوب
• 2 - استخدام اللعب والمحاكاة وتمثيل الأدوار :
• وبها يمكن أن تصور الموضوع المطلوب ومصالح الأفراد التى تؤثر فيها ويتأثر بها
3- أسلوب حل المشكلات : المشكلة هي حالة عدم الرضا أو التوتر ، وسبب وجود المشكلة غالبا هو إدراك وجود عوائق تعترض الوصول إلى الهدف ، وتتلخص خطوات الأسلوب العلمى فى حل المشكلات فى : تحديد المشكلة – جمع البيانات والمعلومات عن المشكلة – تصنيف المعلومات والبيانات – تقويم المعلومات – اختيار أحد الحلول – تقويم الحل • 4- دراسة الحالات : بداية من مراقبة الطالب للسلوك فى بيئته الطبيعية ، أو دراسة الاثار المترتبة للسلوك ، وهى تتيح للأفراد فرص التعميق فى موضوع ما
• 5- أسلوب تعلم العمل فى المجتمع ( العمل الجماعي ) : أسلوب ينمى الوعي والخلق حيث يشارك الطالب فى عمل اجتماعى بشكل مباشر ، مما يؤدى إلى احترام الطالب لذاته وكذا المسئولية الشخصية كأن يشارك فى إزالة الأتربة أو ردم الحفر والمستنقعات .
• 6 - الرحلات والزيارات : الرحلة أو الزيارة نشاط مخطط هادف يتم خارج غرفة الدراسة ، وهى تزود الطالب بخبرات يصعب على طرائق التدريس التقليدية توفيرها